كتب في قسم الخضار الصحة والرشاقة النباتات الطبيه | تاريخ 09 فبراير 2014 | الكاتب

فوائد الباذنجان

الباذنجان

الاسم العلميّ : Solanum melongena

الباذنجان-1

 الباذنجان نبتةٌ عُشبيّةٌ حوليّةٌ تنتمي الى الفصيلة الباذنجانية تطرح ثمارها من ثمار الباذنجان  السوداء او البنفسجيّة الداكنة اللون  ذات الشكل البيضوي  المتطاول كبيرة الحجم نسبياً إذ يتراوح طول ثمرة الباذنجان بين عشرة الى ثلاثين سنتمتر  و بعرض يتراوح بين خمسة الى عشرة سنتمترات  و هذا هو الصنف الشائع من الباذنجان  في مختلف ارجاء العالم و توجد اصناف اخرى منه  تختلف في اللون و الشكل و الحجم .

و يطلق على الباذنجان العديد من التسميات منها : الكهكب  الأَنـَب ،  المغد ، الاسود

  و لم يحظَ الباذنجان بالإنصاف الكافي إذ اعتبر لفترة طويلة من الوقت و في أماكن مختلفة من العالم محصولاً عديم النفع او قليله ، إلا ان البحوث العلمية الحديثة أنصفت هذا النبات لتبيّن تلك الفوائد الكبيرة التي ينطوي عليها الباذنجان  حيث يحتوي على طيف واسع من المركبات و العناصر الغذائية ابتداءاً من معادن الحديد ، الزنك ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، الفسفور ، المنغنيز  و مروراً  بفيتامينات B1 , B2 , B3 , B5 ,  B6 , B9 ,C  ، بالإضافة الى نسب متفاوتة من الدهون و الكربوهيدرات و البروتينات وصولاً  الى محتواه الهام من الألياف الغذائية ذات الجودة العالية و محتواه الوافر من مضادات الاكسدة .

 فوائد الباذنجان :

  • يساهم تناول الباذنجان في تحسين اداء جهاز المناعة في الجسم  بالنظر الى ما يحتويه من مواد مقاومة للاكسدة و يحول دون تشكل الجذور الحرة و تتركز تلك المواد في قشور الباذنجان الداكنة   .
  • يُعدّ الباذنجان عاملاّ مساعداّ على منع حدوث التشنجات و التقلصات العضلية .
  • يعتبر الباذنجان احد الخضروات المُنشّطة للجسم و هو فعّال على نحو خاص في حالات البرود الجنسي و ضعف القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء على حدّ سواء كونه يساعد في تنشيط افراز هرمونيّ التيستسترون  لدى الذكور و الاستروجين لدى الاناث المرتبطان بالعملية الجنسية .
  • تحوي قشرة الباذنجان على مركب انثوسيانين الهام في وقاية القلب .
  • يعتبر الباذنجان المطبوخ بما يحتويه من الياف غذائية عالية الجودة عاملاً مساعداً في تحسين اداء الجهاز الهضمي .
  • يوصف الباذنجان كغذاء مساعد للمقلعين عن التدخين بالنظر لاحتواءه على معدلات منخفضة من مادة النيكوتين .
  • يدخل الباذنجان في الكثير من وصفات الطعام  و من اشهرها في منطقتنا العربية : محشي الباذنجان ، مقدوس الباذنجان ، متبل الباذنجان ، المسقعة ، البابا غنوج  ، مربى الباذنجان و غيرها الكثير .

تجدر الاشارة الى ان طريقة تناول الباذنجان المثلى من الناحية الصحية  هي بالسلق او الشيّ و يفضل عدم تناوله مقليّاً بالزيت كونه يمتص كمية كبيرة من الزيت اثناء عملية القلي بسبب طبيعة قوامه الاسفنجيّ خاصة اذا تعلق الامر بالراغبين بانقاص الوزن .  

 زراعة الباذنجان :

 يمكنُ زراعةُ الباذنجانِ في حديقة المنزل عن طريق الاشتال حيث تُزرع الشتلةُ في حفرةٍ بعمق عشرة سنتمترات  بعد خلطها بكميّة مناسبةٍ من الرّمل و السماد العضوي المُخْتَمر ، وبعد تغطيتها نتركُ حولَ النباتِ حُفرة مُستديرة لتحقيق الاستفادة القصوى من مياه الريِّ  ونترك بين كُلّ  شَتْلةٍ  و أخرى مسافة حوالي سبعين سنتمتراً ، و يحتاج الباذنجانُ إلى جَوّ دافئٍ  فهو لا يَتَحمّلُ درجات الحرارةِ المنخفضةَ بل أن الصقيعَ يقضي على هذا النباتَ نهائياً و لذلك فان الموعدَ المناسب لزراعة الباذنجان يكون في شهريّ آذار أو نيسان .

 

كلمات البحث:

,الزعتر الاخضر في المنام,ما هو الجرجير باللهجة الجزائرية,رويه الحقول الخظراء,في اي شهريزرع الطماطم,موسوعة الزيوت للتداوي

معلومات عن كاتب الموضوع

أترك تعليقك

This site is protected by WP-CopyRightPro

نبذه عن المدونة

موقع مختص بزراعه النباتات والزهور والمحاصيل الحقليه-التصنيع الغذائي – الحمية والريجيم – الرشاقة والصحة والجمال