كتب في قسم اشجار مثمرة الخضار نباتات الزينه | تاريخ 24 يناير 2014 | الكاتب

ما هو الكومبوست ؟

الكمبوست  :

هو تلك المادة الناتجة عن عملية التخمّر الهوائي  للمتبقيات  العضوية النباتية  أو الحيوانية أو كليهما ، و قد استمدّ الكمبوست اسمه من كلمة ( composting  ) أي تخمّر هوائي  ، و الكمبوست  سماد عضوي آمن بيئياً   ،  لا يطلق رائحة كريهة ، يسهل نقله و تخزينه دون أية مشاكل  . و يتميّز الكمبوست بالخصائص التالية  : 

أولا : إنتاج الكمبوست  خيار بيئي متقدم  و وسيلة واعية لتدوير المخلفات و البقايا النباتية  والتخلص منها بطريقة آمنة بيئياً  و منتجة اقتصادياً ، بحيث يمكن للمزارع الاستغناء عن دفع مبالغ باهظة ثمنا للأسمدة الكيماوية .

ثانيا :  يمكن إنتاج الكمبوست في أي حيّز متاح  و في أية بيئة بمعنى انه يمكن إنتاجه بكميات كبيرة في المزارع  كما يمكن إنتاجه على نطاق ضيق في المنازل سواء كانت ريفية أو حتى  في المدن ، لدرجة انه يمكن إنتاجه في حيز صغير في أية شقة سكنية .

ثالثا : الكمبوست كسماد عضوي هو أهم مصادر النيتروجين لاسيّما في حالة الزراعة العضوية .

 رابعا : إضافة الكمبوست لأنواع الترب الطبيعية يرفع من مستوى خصائصها و يحسنها فيزيد من خصوبة التربة و يسهّل من امتصاص النبات للعناصر الغذائية .

خامسا : استخدام الكمبوست يحول دون نمو الحشائش الضارة  بالنبات ، كما يحول دون انتقال الأمراض و مسبباتها إلى تربة الزراعة .

سادسا : الكمبوست صديق للبيئة ، يمكن إنتاجه و تخزينه و نقله بدون التسبب بأية مشاكل من تلك التي تحدثها أنواع الأسمدة الأخرى سواء الطبيعية أو الكيماوية .

سابعا : باستخدام الكمبوست نتلافى تأثيرات  الأسمدة الكيماوية على التربة و المياه الجوفية و النبات  و المحاصيل  و التي هي هدف العملية الزراعية بالكامل .

 و الآن  و بعد أن عرفنا خصائص الكمبوست و مميزاته سنتعرف على طريقة إنتاجه السهلة و المتاحة في كل الأحوال .

 

ما هي المواد التي يمكن استخدامها في صناعة الكمبوست ؟

الإجابة وببساطة أن أية مادة ذات منشأ نباتي تصلح لإنتاج الكمبوست  فالأوراق الجافة و بقايا الحقول و نشارة الخشب و الجرائد القديمة و الأعشاب  و قشور البيض  و قطع الأخشاب الصغيرة و فضلات الطعام  و قشور الفواكه و بقايا الخضروات  و روث الحيوانات  و غيرها  مواد صالحة لإنتاج الكمبوست منها  ، مع الإشارة إلى تلافي البقايا الحيوانية كاللحوم و العظام و ذلك خشية تكاثر الأفاعي و الهوام و الحشرات الضارة .

 

طريقة إنتاج الكمبوست في حديقة المنزل  :

 

 نُحدد المكان المراد إنتاج الكمبوست فيه و يجب أن يكون في طرف الحديقة المنزلية .

 نضع  البقايا الداخلة في الإنتاج في وعاء من الحديد المشبّك – وهو الأفضل –  و في حال عدم توفره يمكن استخدام برميل أو صندوق خشبي أو بلاستيكي مع مراعاة أن يكون الوعاء مُثقباً من جوانبه  و مفتوحاً من الأسفل باتجاه التراب .

 نضع الوعاء في مكان مظلل للمحافظة على الرطوبة . 

 بعد ذلك نقوم بترطيب المحتوى بالماء بشكل مستمر  مع مراعاة التقليب المستمر كل يومين للمحتويات خشية حدوث التعفن .

 يستحسن وضع البقايا على شكل طبقات في الوعاء بحيث تكون الطبقة الأولى من الأسفل من أوراق الأشجار  و الأغصان المتينة  لضمان التهوية الجيدة .

إن المدة اللازمة لتشكّل الكمبوست تختلف بحسب المكوّنات الداخلة في إنتاجه من ناحية و حسب الحرارة و الرطوبة من ناحية أخرى ، و يكون الكمبوست قد نضج و أصبح جاهزاً  عندما يصبح  باللون البني الداكن  الذي يشبه لون التراب و رائحته زكية و ليس فيه أي اثر للمواد الداخلة فيه.

**** حقوق النشر محفوظة لموقع مدونة الزراعة الخضراء . 

كلمات البحث:

,اشجارمثمرة,انواع شجر فواكه يمكن زراعتها في الاردن,ماهي اسماء اللوز السقوي,شجرة توم تاتو,سجره الكاكه,القصطل,فوايد البنجر للعقم,موسم عمل عقل من الاشجار المثمره,مصدر مادة الكمبوست,متى تبدا اشجار الباباظ الازهار,صورة سجرة المورنجا,صور لانواع الأشجار المثمرة,صنع خنفسانه من الفواكه,انواع الاشجار بالاردن وشرح مفصل,هل شجر النانرج نفسه شجر الكباد

معلومات عن كاتب الموضوع

أترك تعليقك

This site is protected by WP-CopyRightPro

نبذه عن المدونة

موقع مختص بزراعه النباتات والزهور والمحاصيل الحقليه-التصنيع الغذائي – الحمية والريجيم – الرشاقة والصحة والجمال