كتب في قسم الحديقة المنزلية الصحة والرشاقة النباتات الطبيه | تاريخ 05 يناير 2013 | الكاتب

زراعة الحلبة وفوائدها

صورة بذور الحلبة

 

الحلبة -  Fenugreek

 الاسم العلمي :  Trigonella foenum – graecum

نَبتةٌ عُشبيّةٌ  حَوليّةٌ من فصيلة البُقوليّات ، يصلُ ارتفاعها حوالي 40 سم  تحمل أزهاراً صغيرة الحجمِ صَفراءُ اللّونِ ذاتُ رائحةٍ مُميّزةٍ  تَعقِد فتَتَحوّل إلى قُرونٍ بطول حوالي 10 سم  يَحوي كُلُّ قَرنٍ منها 

بعد تمام نُضجه عدداً من البذور صفراء اللون تتخذ شكل يشبه (كِليَة الإنسان ) الموطن الأصلي للحلبة هو حوض البحر الأبيض المتوسط لكن زراعتها انتشرت في سائر أنحاء العالم ، الجزء المُستعمل منها طِبيّا وغِذائياً هو بُذورها الجافّة .

يمكن زراعة الحلبة في حديقة المنزل بكل سهولة وبساطة إذ أنها نبتة قويّة لا تحتاج إلى أية ظروف خاصة فيمكن زراعتها في أية تربة متاحة شريطة أن تكون جيّدة الصرف للماء  و عملية الزراعة تكون بنثر بذور الحلبة في التربة بعد عزقها وخلطها مع التربة جيّدا ليكون توزيع البذور مناسبا وذلك في شهر تشرين الثاني  او كانو الاول فهي بالأساس محصولٌ شتوي – علما بأنه يمكن زراعتها في أي وقت من العام أن أمكن توفير الريّ المناسب لها –

وتنضج الحلبة وتصبح جاهزة للقلع في شهر أيّار حيث تتحول القرون إلى اللون الأصفر وتبدأ بالجفاف ويستدل على نضجها التام من صلابة البذرة .

تعتبر بذور  الحلبة من أكثر مصادر البروتين وَفْرَةً إذ تحتوي على ما نسبته 28.9% من وزنها ، وتُميِّزها الكمية الوفيرة من الفسفور  إضافة إلى قائمة طويلةٍ من المواد والمركبات الغذائيّة والطبيّة .

وتستعمل الحلبة على نطاق واسع وفي كثير من الاستخدامات العلاجيّة والوقائية الطبية وطريقة تناولها تكون إما بغليها بعد نقعها لفترة لا تتجاوز ساعة واحدة أو بتناولها كسفوف بعد طحنها.  ومن هذه الاستخدامات نذكر :

1 – خفض مستوى السكر في الدم و ذلك بتناول بذورها مطحونة بمعدل معلقة صغيرة قبل كل وجبة طعام.

2 – علاج عسر البول و الإسهال .

3 – الوقاية والعلاج في حالات الربْو .

4 – الوقاية والعلاج في قرحة المعدة وكذلك الإثني عشر

5 – تنشيط الدورة الطمثيّة لدى النساء  مع التنبيه إلى ضرورة تجنب الحلبة خلال فترة الحمل لاسيما في الشهور الأولى منه وذلك خشية تسببها في حدوث الإجهاض ، كما ثبت فعاليتها في تسهيل عملية الولادة الطبيعية للمرأة.

6 – وفي مقابل ذلك فان تناول الحلبة يسهم في إدرار الحليب للمرأة المرضعة .

7 – مضاد فعّال للتشنجات .

8 – تعتبر الحلبة من أكثر الوسائل الصحيّة الفعّالة والآمنة في فتح الشهيّة و في حالات نقص الوزن .

وقائمة استعمالات الحلبة طويلة متجدّدة .

 *****الصورة منقولة

كلمات البحث:

,زراعة الحلبة في المنزل,زراعة الحلبة,الحلبة الخضراء,لويفيرة,طريقة زراعة الثوم,طريقة عمل الحلبة الخضراء,شجرة الحلبة,الحلبة,شمار اخضر,فوائد البقلة,الحمحم,طريقة انبات الحلبة الخضراء,طريقة عمل الحلبة المزرعة,طريقة زراعة الحلبة فى المنزل,طريقة زراعة الحلبة

معلومات عن كاتب الموضوع

أترك تعليقك

This site is protected by WP-CopyRightPro

نبذه عن المدونة

موقع مختص بزراعه النباتات والزهور والمحاصيل الحقليه-التصنيع الغذائي – الحمية والريجيم – الرشاقة والصحة والجمال