كتب في قسم الحديقة المنزلية النباتات الطبيه | تاريخ 23 ديسمبر 2012 | الكاتب

زراعة القرنبيط وفوائده

زهرة القرنبيط

نبات القرنبيط ، زهرة القرنبيط

 

القرنبيط : Caulifower

الاسم العلمي :Brassica oleracea var. botrytis

نبات حولي ذو أوراق عريضة شراعية الشكل ينبت بينها برعم زهري غير قابل للتفتح  ينتمي إلى عائلة الصليبيات( Brassicaceae )  الجزء الغذائي منه زهرته والتي تشكل معظم حجم النبات.

يحتوي القرنبيط على  كمية وافرة من العناصر الغذائية من أهمها :

  • الكربوهيدرات
  • الصوديوم
  • الفسفور
  • البوتاسيوم
  • الكالسيوم
  • الحديد وحمض الاسكوربيك
  • النياسين
  • فيتامينات أ / ب 1 / ب2

القرنبيط  نبات حسّاس  بصورة  كبيرة للعطش و لدرجات الحرارة المرتفعة كما انه يتأثر بشكل كبير بملوحة التربة ،ولذا يعتبر من أهم ما يجب توفيره لزهرة القرنبيط هو الحماية من أشعة الشمس المباشرة عن طريق تغطيتها بأوراق النبتة الخضراء  ويحتاج القرنبيط  لكي ينجح  إلى تربة غنية بالمواد الغذائية والتي يجب تحضيرها مسبقا بإضافة السماد العضوي والبتموس ،

 ويجب التنبه إلى أن القرنبيط يتأثر بجفاف التربة ولو ليوم واحد لذا ينبغي المحافظة على رطوبتها طوال فترة النمو ، كما يجب المحافظة على النبات من الأعشاب الضارة بإزالتها تباعا من حول النباتات .

الوسيلة الأمثل لزراعة القرنبيط هي بطريقة الشتلات بحيث  تتم زراعة الشتلة بمسافة 50 – 70 سنتمتر عن الأخرى ويمكن تقليص المسافة البينية بين كل شتلتين إلى 25 – 35 سنتمتر  وهنا تكون الزهرات اقل حجما .

ويتم حصاد القرنبيط بعد 100 – 120 يوما من زراعتها .

تنمو زهرة القرنبيط مرة واحدة ولا يتكرر إنباتها ولذلك  يفضل زراعة الشتلات بفواصل زمنية تتراوح بين أسبوعين أو ثلاثة للحصول على المحصول على فترات متباعدة نسبيا خاصة إذا تعلق الأمر بحديقة المنزل .

يدخل القرنبيط في كثير من وصفات الطبخ سواء في الغرب أو الشرق  لغزارة المواد الغذائية فيه وطعمه المميز  ، كما انه له حضورا هاما في كثير من وصفات الطب الشعبي والبديل ومما يجدر ذكره في هذا السياق  ما أثبتته البحوث الطبية الحديثة من فعالية مادة السلفورافين المتوفرة في القرنبيط في حماية شبكية العين ، وكذلك مادة الجلاكتوز التي يعتقد بفعاليتها بمقاومة بعض أنواع السرطان ومادة الجلوكورافنين الفعالة في الوقاية من أمراض القلب .

****** الصورة منقولة 

كلمات البحث:

,نابات للعروس,نبات الزهرة,الباذنجان وفواءده,نبات القرنبيط,صور القرنبيط,طريقة زراعة الورد الجوري,صور لنبات القرنبيط,فوائد الفسفور لزراعة القرنبيط,زراعة الزهر والقنبيط,صور زراع القرنبيط,اهم الاعشاب للتفتح البشرة,موسم حصاد القرنبيط,مواعيد زراعة القرنبيط,زهرة بلدية وزراعتها,فاءدة القرنبيط,عشبه قرنبيط,زراعة زهرة,زهره قرنابيط فوائد,صورة القرنبيط

معلومات عن كاتب الموضوع

أترك تعليقك

This site is protected by WP-CopyRightPro

نبذه عن المدونة

موقع مختص بزراعه النباتات والزهور والمحاصيل الحقليه-التصنيع الغذائي – الحمية والريجيم – الرشاقة والصحة والجمال