كتب في قسم اشجار مثمرة | تاريخ 30 نوفمبر 2012 | الكاتب

خلّ التفاح ، صناعته ، بعض استعمالاته الطبية

خلّ التفاح

يُعدّ خلّ التفاح احد أهم المواد الغذائية و الدوائية و الوقائية و الجمالية  الطبيعية على الاطلاق  ،  إذ اثبت و عبر التاريخ حضوره الباهر ، و قصة  خلّ التفاح قديمةٌ قدم الإنسان و سعيه نحو الصحة  و الجمال  . 

و بالنظر إلى تزايد الطلب على خلّ التفاح و تعدد استخداماته و معرفة الناس بفوائدة  و كون الكثير مما يُعرض على أرفف التسوّق على انه خلّ تفاح لا يعدو أن يكون احد أنواع الأحماض  التي لا تتوافق مع  الأغراض  المنشودة طبياً و جمالياً و غذائياً من خلّ التفاح بل على العكس تماماً ربما تكون أضرارها  أكثر من نفعها أن كان لها نفع اصلاً  ، و لذلك فان صناعة خلّ التفاح منزلياً هو الحل الامثل  .

التفاح

طريقة تحضير خلّ التفاح في المنزل : 

  • من أهم الأمور التي ينبغي الانتباه لها عند تحضير خلّ التفاح منزلياً  غسل صمار التفاح  بطريقة جيدة لتخليصه من متبقيات المبيدات و الكيماويات و ذلك لضمان الحصول على خل التفاح الطبيعيّ لنقي .
  •  نقوم  بتقطيع ثمار التفاح  – من أي صنف و من أي حجم – إلى قطع بحجم لا يتجاوز اربعة سنتمترات مكعبة  مع الانتباه إلى عدم تقشيره و إبقاء كامل عناصر الثمرة بما فيها البذور .
  • بعد ذلك نضعها في وعاء فخاري أو زجاجي أو حتى بلاستيكي مناسب لحجم الكمية  مع الانتباه الى افضلية الاوعية الزجاجية او الفخارية ان توفرت  و دون اضافة اية مكونات  او مواد مطلقاً  .
  • ثم نُغطي الوعاء بقطعة من القماش ذي المسامات و ذلك لتلافي دخول الحشرات أو أية مواد شائبة  .
  • بعدها نضع  الوعاء في حيّز دافئ لتتم عملية التخمر بفاعلية اكبر عن طريق أنواع معينة  من البكتيريا .
  • بعد مرور  ستة أسابيع  في الظروف الاعتيادية-   و قد تكون أطول من ذلك في حال كانت درجة الحرارة منخفضة –   تكون عملية التخمر قد اكتملت وأصبح لدينا خلّ تفاح طبيعي  فتجري عملية تصفية الخل بواسطة قطعة قماش مناسبة .
  • ثم نحتفظ به في أوان زجاجية  و بعد فترة وجيزة ترسب العوالق في قعر الزجاجة فينقى الخل ، مع الإشارة إلى أن هذه الشوائب طبيعية و لا تغير في خواص الخلّ  او تنتقص من فوائده ، بل أن بعض الدراسات الحديثة أشارت إلى فوائد جمّة لها كمكوّن إضافي مع الخلّ .

ثمار التفاح

   

 خلّ التفاح للتخسيس  :

بالنظر إلى أن استعمالات  خلّ التفاح و خصائصه العلاجية  و الوقائية و الغذائية تكاد لا تخفى على احد و معرفتها و الاطلاع عليها متاح  للجميع  فإننا نقتصر الحديث هنا على جانب واحد من استخدامات خلّ التفاح و هو جانب اللياقة و الحمية الغذائية و تخسيس الوزن ،  و الوصفة التي أثبتت فعاليتها و نجاعتها بهذا الخصوص  هي تناول ملعقة من خل التفاح  مع كوب من الماء النقي قبل الوجبة الرئيسية  اليومية  الأمر الذي سيضمن حرق الدهون الزائدة بفعالية اكبر من اية وسيلة  و دونما أية حاجة لأي نظام غذائي خاصة أو حمية ضمن نمط معين  ، بطبيعة الحال يمكن تناول ملعقتي الخل مع الحصة اليومية من السلطة في حال عدم الرغبة بتناولهما مع الماء .

كلمات البحث:

,اشجار الاسكدنيا,صنف خل التفاح

معلومات عن كاتب الموضوع

أترك تعليقك

This site is protected by WP-CopyRightPro

نبذه عن المدونة

موقع مختص بزراعه النباتات والزهور والمحاصيل الحقليه-التصنيع الغذائي – الحمية والريجيم – الرشاقة والصحة والجمال