كتب في قسم النباتات الطبيه | تاريخ 24 نوفمبر 2012 | الكاتب

زراعة البابونج

الاسم العلميّ : chamomile 

الفصيله : Copmpositae

 يُعدّ البابونج من أكثر النباتات الطبية أهمية ، و يمكن زراعته تحت جميع الظروف المناخية المعتدلة الحرارة و شبه الحارة مع الأخذ بعين الاعتبار بان درجة الحرارة 35 مئوية فصاعداً تقلّص من إنتاجيته بشكل ملحوظ ، و بالمقابل فهو يتحمل درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء ، و بخصوص الرطوبة فهو يحتاج رطوبة معتدلة ، و يعتبر مناخ اقليم حوض البحر الأبيض المتوسط  و هو الموطن الاصلي للبابونج ملائما بشكل مميز لزراعة البابونج .

طريقة زراعة البابونج : يمكن زراعة البابونج بطريقتين بحسب المساحة المراد زراعتها :

أولا : نثر البذور مباشرة في الحقل في حال الزراعة على نطاق واسع ولغايات تجارية بحيث يحتاج الدونم الواحد مابين 100 – 120 غرام من البذور .

ثانيا : التشتيل ، فبهذه الحالة تجري زراعة البذور في المشتل لمدة 45 يوما ثم يجري نقلها إلى الحقل بواقع 5،000 شتلة للدونم الواحد تقريبا .

موعد الزراعة : الموعد الأكثر ملائمة لزراعة البابونج هو شهر أيلول  و معدل إنتاج الدونم الواحد ما متوسطه 130 كيلوغرام من الأزهار الجافة .

الريّ : حيث أن البابونج من النباتات التي تحتاج إلى ريّ معتدل فيراعى أن تكون عملية الري في كل أسبوعين مرّة خلال مرحلتي النمو الخضري والتزهير .

التسميد : يحتاج البابونج إلى السماد البلدي المختمر بحيث تضاف خمسة أطنان منه لكل دونم عند الزراعة ، و20 كغم سماد فسفور لكل دونم تضاف  أيضا عند الزراعة مباشرة ، كما يحتاج البابونج  إلى 10 كغم من السماد النيتروجيني و30 كغم من السماد البوتاسي تضافان خلال فترة النمو ، وتجدر الملاحظة بأنه يجب إضافة كل نوع من هذه الأسمدة منفردا .

–    تبدأ نباتات البابونج بإنتاج الأزهار بدءا من كانون الثاني ويكون التزهير في أقصى جودته في شهري  آذار ونيسان ويجري جمع الأزهار بالأيدي ويراعى أن لا يتجاوز عنق الزهرة سنتمترا واحدا .

–    بعد قطف الأزهار يجري تجفيفها _ وهي العملية الأهم في زراعة البابونج _بحيث تنشر الأزهار تحت أشعة الشمس مباشرة في اليوم الأول فقط ، وبعدها توضع في مكان مظلل مع مراعاة  أن تكون طبقات الأزهار رقيقة أثناء التجفيف تلافيا لفقدان المحصول بعض خصائصه أو خشية أن تلحق به الرطوبة الضرر ، وتستمر العملية إلى أن تجف الأزهار والتي تكون في هذه الحالة جاهزة للتسويف و الاستعمال وتنبغي الإشارة إلى أن زراعة البابونج من أكثر الزراعات ربحية و عائدا  على المزارع بالنظر إلى السعر المرتفع  لإزهاره وسهولة تسويقه لارتفاع الطلب عليه لا ستهلاكه كنبات طبي متعدد الفوائد و الاستخدامات و لانتاج زيت البابونج ذو الاستخدامات الطبية والتجميلية الكثيرة .

الصورة / نقلا عن موقع زراعة نت

كلمات البحث:

,زراعة البابونج,طريقة زراعة البابونج,زراعة البابونج في المنزل,كيفية زراعة البابونج,انواع الورود,اكثر الزراعات ربحية,النباتات العطرية المنزلية,شجرة البابونج,البابونج,كيف ازرع البابونج,طريقة زراعة البابونج في المنزل,طريقة زراعة بذور البابونج,بذور البابونج كم تستغرق وقت حتى تنبت,زراعة البابونج فى مصر,متى يزرع البابونج,اوقات زراعة البابونج,زراعة البابونج في سوريا,كيفية زراعة زهرة البابونج,كيف يتم زراعة بذار البابونج,وقت زراعة البابونج,وين يزرع البابونج,كيفية زراعة زهرة البابونج من البذره,كيفية زراعة شجرة البابونج,متى زراعة البابونج,متى يزرع زهور البابونج,مدة زراعة الكاموميا,مشروع زراعة البابونج,معاد زراعة الببونج,معلومات عن البابونج وطريقة زراعته ومكان تواجده,موسم نبات البابونج,موعد زراعة البابونج ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ,كيف غرس نبات البابونج,كيف تزرع البابونج,زراعة بابونج في سوريا,استخراج بذور البابونج,كيف أزرع البابونج في المنز&#160,اين تباع زهرة البابونج,بذور البابونج,برج,زداعه البابونج,زراعة البابونج في الاردن,زراعة الكاموميل في المنزل,زراعة بذور البابونج,زراعت البابونج,زراعه البابونج,زراعه الكاموميل,زرع‏ ‏البابونج‏ ‏,زهرة البابونج في المزارع,كم المدة اللازمة لقطف الاعشاب العطرية,أسمدة البابونج

معلومات عن كاتب الموضوع

أترك تعليقك

This site is protected by WP-CopyRightPro

نبذه عن المدونة

موقع مختص بزراعه النباتات والزهور والمحاصيل الحقليه-التصنيع الغذائي – الحمية والريجيم – الرشاقة والصحة والجمال